أعلن وزير الخارجيّة الأميركي ماركو روبيو اليوم الأربعاء، أن واشنطن تريد عودة الملاحة في مضيق هرمز بشكل كامل ومجاني، مؤكّدًا أن الولايات المتحدة لن تقوم بأي خطوة من شأنها تقويض أمن الحلفاء في الخليج.
وأضاف أن لدى واشنطن خيارات للتعامل مع أيّ تحرك إيراني لإغلاق المضيق، مشيراً إلى أنّ مذكّرة التفاهم مع إيران ستطبق خلال 60 يومًا، مع توقّع التزام طهران ببنودها.
وقال إن “جولة المفاوضات اللبنانيّة الإسرائيليّة مستمرّة اليوم وغدًا الخميس، معربًا عن الأمل في نجاحها، واليوم لدينا مسار ثان وهو المفاوضات بين حكومة لبنان وإسرائيل، ونأمل أن ينجح، وسنساعد الحكومة اللبنانيّة في بسط سيطرتها على كامل أراضيها من دون أي تدخّل خارجي”.
وأوضح أن السبب الوحيد لوجود إسرائيل في لبنان هو هجمات حزب الله، لافتًا إلى أنّ إنشاء “مناطق نموذجيّة” في جنوب لبنان سيستغرق وقتًا، وأن الولايات المتحدة تتابع الملف مع دول الخليج التي تربطها بها علاقات وثيقة.
ولفت الى ان “الرئيس دونالد ترامب يتوقع من إيران الالتزام بالمحادثات وأن تكون الصفقة واضحة وجيدة، والمحادثات الفنيّة مع إيران تتعلق بالملف النووي والعقوبات”.