الصفحة الرئيسيةخبر عاجلدبلوماسيةسياسة
روبيو: قريبون جدا من اعلان نوايا .. عيسى: التفاوض ماشي ولكن!

قبيل الاجتماع التفاوضي الاخير بين لبنان واسرائيل في واشنطن في جولة التفاوض الخامسة التي استمرت 3 ايام متتالية، والذي انطلق عند الرابعة من بعد ظهر اليوم، قال السفير الأميركي في لبنان ميشال عيسى: المفاوضات ماشية والتنسيق مستمرّ ولكن القصة أعقد من مجرد وقف لإطلاق النار.
وقالت الحكومة الإسرائيليّة إن المفاوضات مع لبنان تبحث في إعادة انتشار جيشنا في جنوب لبنان ونزع سلاح حزب الله شرط أساسي لانسحابنا.
من جهته، أشاد وزير الخارجية الأميركي ماركو روبيو بتقدّم محرز في المفاوضات بين إسرائيل ولبنان، قائلا: “نتائج يوم أمس من المفاوضات كانت جيدة جداً”.
وقال روبيو لصحافيين، خلال زيارته إلى البحرين: “أعتقد أننا قريبون جدا من تحقيق آمالنا في الحصول على التزام نوايا بين البلدين”.
الى ذلك، نقلت “رويترز” عن مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية ان إسرائيل انسحبت من جزء من المنطقة العازلة جنوبي لبنان.
وقال:” الانسحاب الإسرائيلي يمثل بادرة حسن نية تجاه الحكومة اللبنانية”.
بدوره، قال مسؤول إسرائيلي: “ينبغي للجيش اللبناني الآن التحرك إلى المنطقة التي انسحبت منها إسرائيل”.
في المقابل، نفى الجيش الإسرائيلي تلقي أي تعليمات بالانسحاب من المنطقة العازلة بجنوب لبنان.
وقالت هيئة البث الاسرائيلية: “الجيش الإسرائيلي لم ينسحب من أي منطقة من لبنان ولم يتم اتخاذ أي قرار بهذا الشأن”.
ونقلت يسرائيل هيوم عن ضباط إسرائيليين متمركزين في موقع لبناني قولهم اننا لم نتلق أي توجيه للانسحاب من الموقع.
وقالت القناة 13 ان إسرائيل ستواصل السيطرة على معظم مناطق جنوب لبنان.
كما قال مصدر لبناني ان لا صحة لما أوردته وكالة رويترز عن مسؤول أميركي لجهة انسحاب القوات الإسرائيلية من بقعة من المنطقة العازلة التي تحتلها وهي تحاول يوميا توسيع احتلالها.
وفي وقت سابق اليوم، أفادت معلومات أنّ هناك تهرّبا إسرائيليا في جلسات المفاوضات اللبنانية – الإسرائيلية من كل حديث عن جدول زمني للانسحاب وإسرائيل تضع شروطًا صعبة جدًّا للانسحاب.



